انفلونزا الطيور يجتاح دواجن سامراء بعد انتشاره في 48 دولة

  2021-01-16 08:36      47 عدد المشاهدات        تعلیق
صورة ارشيفية

كشفت وزارة الزراعة في الحكومة الاتحادية، عن تفاصيل الاصابات بفايروس انفلونزا الطيور في محافظة صلاح الدين.
وقال الناطق باسم وزارة الزراعة حميد النايف في تصريح صحفي: "تم اعلامنا منذ يوم أمس بوجود هلاكات في حقول الدواجن بمحافظة صلاح الدين وتحديدا في قضاء سامراء".
وقال: ان "الحقول التي اصابها الفايروس متجاورة أحدها يحتوي على 53 الف طير وكانت نسبة الهلاكات فيه أكثر من 25 الف طير، والآخر يحتوي على 15 الف طير وبلغت نسبة الهلاكات فيه 1400 طيرا حسب ادعاء صاحب الحقول".
وأضاف: "تم التحرك من قبل الملاكات البيطيرية واجتمعت اللجنة الخاصة بالفايروس في الوزارة وتم التأكد من الإصابة بالمرض الذي انتشر في جميع دول الجوار و48 دولة حول العالم وتم تطبيق قانون الصحة الحيوانية في اتخاذ الاجراءات الوقائية الخاصة، والتي تنص على اعدام كافة الطيور حتى الحية منها لانها تعتبر ملامسة، فضلا عن تعقيم القاعات الموجودة، وتعقيم على مسافة 3 كيلومتر وفقا للقانون".
وأشار الى "تبليغ كافة المنافذ الحدودية، بعدم إدخال الدجاج الحي الى العراق، وان الوباء دخل العراق عن طريق دول الجوار وشحنات للدجاج الحي، ومحافظة صلاح الدين تعتبر المصدر من جهة الشمال".
وأصدر النايف تحذيراً لأصحاب حقول الدواجن، بأخذ الحيطة والحذر فضلا عن نقاط التفتيش بعدم السماح بدخول الدجاج الحي الى البلاد".
وكان محافظ صلاح الدين، عمار جبر، أعلن إصابة 60 الفاً من الدجاج بانفلونزا الطيور في قضاء سامراء جنوبي المحافظة.
ودعا جبر "أصحاب حقول الدواجن والمواطنين في سامراء إلى اتخاذ أعلى درجات الحذر بمواجهة المرض".
وإنفلونزا الطيور المعروف بـ{H5N1} من الأمراض الفايروسية المعدية الذي يصيب الحيوانات بشكل عام والطيور الداجنة بشكل خاص، ويسبب نفوق الطيور المصابة خلال أيام.
وأعدمت السلطات العراقية في حزيران 2019، ملايين الحيوانات الداجنة، إثر تفشي فايروس إنفلونزا الطيور في حقول الدواجن بمحافظات شمالي البلاد وشرقها.

 

المزيد

أحدث أخبار

آراء و مواقف

إعلام جديد

معرض الصور

حالة الطقس

الأكثر قراءة