صحيفة بريطانية: تأجيل الانتخابات يمنح الكاظمي فرصة لبناء تحالفات اكبر

  2021-01-16 17:13      56 عدد المشاهدات        تعلیق

كشف تقرير لصحيفة ( اراب ويكلي) البريطانية ان هناك توجها للتوصل الى اتفاق بتاجيل الانتخابات العراقية شرط ان يكون الموعد المحدد في شهر تشرين الثاني المقبل، بحسب مصادر مطلعة.
وذكر التقرير، بحسب وكالة (المعلومة) انه ” وطبقا للمحللين فان هذا التأجيل سيمنح رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي فرصة لبناء تحالفات تمكنه من البقاء في السلطة “.
واضاف ان ” الاجتماع الذي عقد الخميس الماضي بين الكاظمي وبرهم صالح ورئيس السلطة القضائية فائق زيدان والحلبوسي والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة جينين هينيس بلاسخارت ، لمناقشة الانتخابات المبكرة المقبلة، حيث لم يشر البيان الرسمي الذي وصف وقائع الاجتماع إلى الموعد الأول الذي حددته الحكومة لإجراء انتخابات مبكرة وهو 6 حزيران عام 2021  واعتبر ذلك مؤشرا واضحا على إمكانية تأجيل موعد الاقتراع”.
واوضح التقرير أن ” حكومة الكاظمي تريد تفادي الاقبال المنخفض للناخبين وهو ما توقعه البعض في تكرار لما حدث خلال الانتخابات الأخيرة التي أجريت عام 2018 ، حيث لم تتجاوز نسبة المشاركة 20٪ ، بحسب تقديرات غير رسمية”.
وبين أن ” إن تأجيل موعد الانتخابات سيمنح الكاظمي وصالح وقتا كافيا لبناء تحالفات تحافظ على دورهما البارز على الساحة السياسية، خاصة بالنسبة للكاظمي ، الذي قد يستغل الغضب الشعبي من الأحزاب المشاركة في البرلمان  بسبب الفساد ونقص الخدمات في الحكومات التي تعاقبت بعد عام 2003 “.
واشار التقرير الى أنه “وحتى الآن ، تجاوز عدد الأحزاب المرخصة لخوض الانتخابات حاجز الأربعمائة، و في حالة تأجيل الانتخابات ، فإن عدد الأحزاب التي ستمنح الإذن بالمشاركة سيزداد حتما”. 

المزيد

أحدث أخبار

آراء و مواقف

إعلام جديد

معرض الصور

حالة الطقس

الأكثر قراءة