شيخ جنكي وطالباني يستقبلان وفداً بريطانياً رفيع المستوى

  2021-05-05 18:00      120 عدد المشاهدات        تعلیق


إستقبل لاهور شيخ جنكي وبافل طالباني رئيسا الاتحاد الوطني الكوردستاني المشتركيين، في مبنى المكتب السياسي للإتحاد الوطني في أربيل، المارشال سامي سامبسون كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وستيفن هيكي السفير البريطاني في العراق وجيمس ثورنتون القنصل البريطاني العام في إقليم كوردستان.
وخلال اللقاء الذي حضره كل من، الدكتور سوران جمال طاهر عضو المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكوردستاني وبولات شيخ جنكي قائد قوات مكافحة الإرهاب، جرى بحث آخر المستجدات والمتغيرات الخاصة بالأوضاع السياسية والتحديات الأمنية وإستمرار مخاطر تنظيم داعش الإرهابي على العراق وإقليم كوردستان وتوطيد العلاقات مع بريطانيا لاسيما من جانب التعاون العسكري.
وأوضح شيخ جنكي في بيان له، أنه جرى طرح رؤى وطورحات الاتحاد الوطني الكوردستاني بشأن خلايا داعش النائمة وتحركاتها وسبل مواجهتها، وتم التأكيد على العمل المشترك والتنسيق بين قوات البيشمركة والجيش العراقي، بدعم من قوات التحالف الدولي وخاصة في كركوك والمناطق المستقطعة من الاقليم والتي فيها ثغرات أمنية.
كما واشار شيخ جنكي، إلى أهمية وضرورة إستمرار التعاون العسكري ومهام قوات التحالف الدولي في العراق وإقليم كوردستان لإنهاء إرهابيي داعش بشكل كامل وإبعاد مخاطر الإرهاب وتوفير الإستقرار الأمني في المنطقة.
في الوقت نفسه، أعرب كل من شيخ جنكي وطالباني، عن شكرهم لبريطانيا حكومة وشعباً وقوات التحالف الدولي لتقديم المساعدة وتوفير المستلزمات العسكرية ودعمهما للعراق وإقليم كوردستان وإستمرار تدريب قوات البيشمركة.
وفيما يخص مسألة الاصلاح وتوحيد قوات البيشمركة، جدد رئيسا الاتحاد الوطني المشتركيين، تأكيدهما ودعم رئاسة الأتحاد الوطني الكوردستاني بشكل يراعي اسس المساواة والتوازن، وجرى توضيح رغبة الإتحاد الوطني الكوردستاني بتوحيد قوات البيشمركة وإبعادها عن أية تدخلات وأن يصبح اقليم كوردستان صاحب قوة وطنية منظمة.
وبهذا اتفق الجانبان من خلال وجهات النظر على تحديد خطة وبرنامج مناسب لإستمرار العمل المشترك لإنهاء الخلايا النائمة لتنظيم داعش الإرهابي بشكل نهائي.
من جهته، الوفد أعرب عن شكره لدور وشجاعة وتضحيات قوات بيشمركة كوردستان في حربها ضد الارهاب.
وحول العلاقات بين اربيل وبغداد ومكانة الاقليم في التوازنات، جرى التأكيد على وحدة الصف والموقف الكوردي في بغداد، وتشكيل تحالف كوردستان للإنتخابات المقبلة في العراق بين الإتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير بداية وخطوة مهمة نحو حماية المصالح العليا لشعب كوردستان.
 

المزيد

أحدث أخبار

آراء و مواقف

إعلام جديد

معرض الصور

حالة الطقس

الأكثر قراءة