الولايات المتحدة تؤكد إلتزامها بدعم إستقرار وأمن إقليم كوردستان والعراق

  2021-05-06 01:24      85 عدد المشاهدات        تعلیق


إستقبل لاهور شيخ جنكي وبافل طالباني رئيسا الاتحاد الوطني الكوردستاني المشتركيين، في مبنى المكتب السياسي للإتحاد الوطني في أربيل، وفداً حكومياً أمريكياً رفيع المستوى تألف من دريرك شوليت مستشار وزارة الخارجية الامريكية، بريت ماكغورك منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جوي هود مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى والسيدة دانا سترول نائب مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط والوفد المرافق لهم. وخلال اللقاء الذي حضره كل من الدكتور سوران جمال طاهر عضو المكتب السياسي وسردار هركي عضو المجلس القيادي وبولات شيخ جنكي قائد قوات مكافحة الإرهاب، أجريت مباحثات جدية وشاملة بشأن آخر المستجدات والمتغيرات في العرق وإقليم كوردستان والمنطقة على الأصعدة السياسية، الأمنية، الإقتصادية وسبل تقوية العلاقات بين الجانبين.
وجرى خلال اللقاء، التأكيد على إستمرار دور الولايات المتحدة في مساعدة العراق وإقليم كوردستان في المجالات كافة، فيما أعرب شيخ جنكي وطالباني، عن تقديرهما للدور المهم الذي لعبته أمريكا في مساعدة ودعم العراق وإقليم كوردستان لا سيما في الحرب ضد الإرهاب، وجددنا التأكيد على إستمرار وتنفيذ العمل المشترك وخاصة في مواجهة مسلحي داعش والقضاء على خلاياه النائمة في البلاد. 
كما وجرى توضيح وجهة نظر الاتحاد الوطني للوفد الامريكي فيما يخص الوضع الراهن والمشاكل والأزمات وسبل معالجة المشاكل والتغلب على التحديات السياسية والأمنية. 
هذا وشدد رئيسا الاتحاد الوطني، على الموقف الثابت للإتحاد الوطني الكوردستاني لوحدة الصف والوئام بين الأطراف السياسية في إقليم كوردستان، معتبران إنهاء الخلافات والتوترات السياسية عامل مهم لتطوير العملية السياسية وتقوية موقع الكورد في بغداد، وفي هذا الجانب، فأن تشكيل جبهة وطنية واسعة، مهم لوحدة الخطاب والموقف بشأن المسائل ذات البعد القومي والوطني. 
وبشأن العلاقات بين الإقليم وبغداد، جددنا التأكيد على سلك طريق لغة الحوار والتفاهم المشترك وان اللجوء إلى الدستور هو الطريق الوحيد لمعالجة المشاكل العالقة بين حكومتي الإقليم والإتحادية وخصوصا مشكلة المناطق المستقطعة من الإقليم، وجعلت حياة المواطنين في تلك المناطق عرضة للمخاطر بسبب هجمات داعش. 
فيما يخص الإنتخابات المقبلة في العراق، أكدنا على إجراء إنتخابات نزيهة وشفافة بعيدة عن التدخلات. 
من جانبه أكد الوفد الأمريكي على إستمرار مهامهم في العراق وإقليم كوردستان ومحاربة وإلتزام بلادهم بدعم إستقرار وأمن إقليم كوردستان والعراق الإرهاب وتقوية الإقتصاد وإستمرار العمل المشترك ضمن إطار الحوارات المستمرة بين الجانبين بجميع الأصعدة.
 

المزيد

أحدث أخبار

آراء و مواقف

إعلام جديد

معرض الصور

حالة الطقس

الأكثر قراءة