تركيا توافق على اتفاقية تزويد العراق بالمياه عبر دجلة والفرات

  2021-10-15 11:32      111 عدد المشاهدات        تعلیق

 
 
كشف وزير الموارد المائية العراقي مهدي حمداني أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقع اتفاقية الموارد المائية بين العراق وتركيا وأكد أن الاتفاقية دخلت اليوم حيز التنفيذ. 
وبحسب بيان صادر عن وكالة الأنباء العراقية، قال الوزير العراقي: “وافق الرئيس التركي على مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق وتركيا ، وستدخل حيز التنفيذ اليوم .
وأوضح حمداني أن بلاده تلقت إخطارا رسميا من وزارة الخارجية لتوقيع المذكرة ، وافاد بأن الاتفاقية “تتضمن تحرير حصة عادلة ومعقولة للعراق عبر نهري دجلة والفرات”. 
ووصف الوزير العراقي بفاعلية طريقة تعامل تركيا مع ملفات المياه المحلية ، وكان فخوراً بحقيقة أن الحكومة العراقية الحالية تمكنت من “التوصل إلى تفاهم مع تركيا لم يحصل عليه العراق منذ عقود”. 
ورغم أن الوزير العراقي وصف التفاعل التركي بالإيجابي ، إلا أنه أشار إلى أن “إيران حتى الآن لم تتعاون لأنها طلبت عقد اجتماع ، لكننا لم نتلق ردا”. 
وأكد وزير الموارد المائية العراقي أنه بسبب عدم التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن مسألة الموارد المائية ، تكبد العراق خسائر كبيرة ، وأعرب عن أمله في أن “تتعاون إيران والعراق المجاوران لتجاوز أزمة المياه”. 
وقال: “الواردات المائية من إيران إلى ديالى وهور الحويزة ونهر الكارون صفر. وان هذه سابقة دولية خطيرة .

المزيد

أحدث أخبار

آراء و مواقف

إعلام جديد

معرض الصور

حالة الطقس

الأكثر قراءة