المانيا ترحب بالافراج عن عدد من معتقلي بادينان

  2021-10-23 17:44      92 عدد المشاهدات        تعلیق

رحبت القنصلية الالمانية باربيل، بالافراج عن عدد من ناشطي بادينان، لافتة الى انها تتابع عن كثب جلسات محاكماتهم.
وذكرت القنصلية في بيان،: نرحب بانهاء محاكم اقليم كوردستان، هذا الاسبوع، ملفات عدد من محكومي بادينان، لافتة الى انها والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة، يتابعون عن كثب المحاكمات.
واضافت: ان القنصلية لا زالت ممتعضة حيال سيادة القانون في اقليم كوردستان، خاصة بشأن احكام فرضتها المحاكم على المعتقلين، وعدم السماح لعوائل المحكومين والمحامين بزيارتهم.
وكانت محكمة الجنايات الثانية باربيل قد قررت يوم الخميس المنصرم، اطلاق سراح وجبة جديدة من ناشطي بادينان.
وقال فريق الدفاع عن معتقلي بادينان خلال مؤتمر صحفي: ان المحكمة قررت الافراج عن " عامر خالد، وسجن كل من كمال سليمان وجمال خليل وفرست احمد، لمدة سنة" لكن لانقضاء اكثر من سنة على حبسهم، تم الافراج عنهم.
وكانت المحكمة قد افرجت الاربعاء، عن بدل برواري والذي تم اعتقاله منذ أكثر من عام في مظاهرة للمعلمين في محافظة دهوك.
يذكر ان 82 صحافيا وناشطا مسجونين في اربيل منذ نحو 14 شهرا، حيث تمت محاكمة 5 منهم بالسجن لستة أعوام، فيما تم تأجيل محاكمة عدد منهم بينما لم يتم بعد محاكمة عدد آخر منهم. 
وكانت محكمة التمييز في اقليم كوردستان قد صادقت في 2021/4/28، على سجن  5 صحفيين وناشطين في بادينان لمدة 6 اعوام، رغم اعتراضات واستنكارات محلية ودولية. 
وكان 3 قضاة من اصل 5، صادقوا على قرار الحكم الذي ترك اصداء محلية ودولية وموجة من التنديد والغضب كما لاقى الحكم استنكارا جماهيريا كبيرا، وايضا شكوك جدية من استقلال القضاء في اقليم كوردستان.

المزيد

أحدث أخبار

آراء و مواقف

إعلام جديد

معرض الصور

حالة الطقس

الأكثر قراءة